الوثائق الفرعونية أوالتدريب على تحرير الوثائق العدلية وثيقة وشرح // كتب فقهية

الوثائق الفرعونية أو التدريب على تحرير الوثائق العدلية وثيقة وشرح 

image

كتب محمد الزيدي kalamoukoum 

الوثائق الفرعونية
أو التدريب على تحرير الوثائق العدلية وثيقة وشرح
الوثائق الفرعونية منهجا:
.أ-الناحية الشكلية:
 هو كتاب يقع في جزئين من الحجم المتوسط يضمان مع بعضهما 325 صفحة قام بتأليفه أبي الشتاء بن الحسن الغازي الحسيني علق عليه أستاذنا أحمد الغازي الحسيني وطبعته مطبعة ومكتبة الأمنية- الرباط.وهو كتاب ينطق عنوانه عن محتواه وهو بمثابة تدريب وتمرين للعدل مع كافة الطرق والاحترازات والأساليب والصيغ والأركان لصياغة العقود والوثائق والشهادات.
وقد قسم هذا الكتاب
image

الىجزئين: الجزء الأول ضمنه 180 وثيقة وصنفها الى أربع مجموعات وهي:

* المجموعة الأولى وتتعلق بوثائق الأحوال الشخصية وفرعها كما يلي :
1- وثائق الزواج.
2- وثائق انحلال عقدة الزواج.
3- وثائق الولادة ونتائجها.
4- وثائق الأهلية والنيابة الشرعية.
5- وثائق الميراث.
* المجموعة الثانية ووتتعلق بالمعاملات المالية وفصلها كما يلي :
1- وثائق الملكية والحيازة.
2- وثائق البيوعات.
3- وثائق للتصيير.
4- وثئق للقسمة المخارجة والمناقلة.
5- وثائق لاجارة العمل والجعل.
* المجموعة الثالثة وتتعلق بالوكالة
* المجموعة الرابعة وتتعلق بوثائق مختلفة
أما الجزء الثاني فضمنه 220 وثيقة وقسمه الى ست مجموعات :
* المجموعة الأولى وثائق متعلقة بالأحوال الشخصية.
* المجموعة الثانية وثائق متعلقة بالمعاملات المالية.
* المجموعة الثالثة وثائق التبرعات والضمان والسلف.
* المجموعة الرابعة وثائق الجراحات والقتل والقذف.
* المجموعة الخامسة وثائق نسخ الرسوم والتعريف بالأشكال.
* المجموعة السادسة وثائق مختلفة النوع.
ب-الناحية المنهجية:
جرت العادة في تأليف كتب التحرير الحديثة أن يبدأ المصنف في كتابة المبادئ الأساسية والشكلية المأخوذ بها في هذا النوع من العلوم مع مراعاة بساطة الأسلوب التلقيني والانتقال من الكل الى الجزء ومن الجزء الى الكل.غير أن صاحب الكتاب وان كان قد بدأ بمدخل ومنهج لفتح هذا العلم، الا أنه سرعان ماتخلى عنه فلم تتم الاشارة على سبيل المثال، الى قاعدة الحمدلة وصيغة الشهادة التي جرت العادة في كتابتها عند الاستهلال ثم صيغة بأتمه عند التمام والنهاية، ناهيك عن بطن الوثيقة والمتضمنة للبيانات الدقيقة الغير محتملة للشك والظنية، وأقصد أنه لم يتعرض لأوجه الاختلاف والتشابه الموجود بينها فصيغ الزواج والوصايا المبنية على المكارمة والتوادد والمحبة تختلف عن صيغ البيوعات واستخلاص الديون والديات المبنية على المشاحة والمناجزة…
غير أن مؤلفنا أحسن صنعا لما سارعلى نفس التقسبم الفرعوني مغيرا ماكان من التعابير المبينة واضعا بدلها تعابير حديثة، من مثل الأحوال الشخصية والمعاملات المالية مع تقسيم الكتاب الى جزئين: وتضمين كل جزء صنفين من الوثائق وباسم التعبيرين السائدين ألا وهما الأحوال الشخصية والمعاملات المالية مع اضافة وثائق محدودة مختلفة في منتهى كل جزء وذلك رعيا لقاعدة من نفس الجنس والنوع والذات درءا لكل التباس وتخبط لدى القارئ والمتدرب.
وبما أن موضوع الكتاب هو التدريب على تحرير لوثائق العدلية فانه حينما يشرع في الحديث عن وثائق الأحوال الشخصية فانه يبدأ بتوطئة فقهية عن كل فصل من فصول الأحوال الشخصية كالزكاة والطلاق والميراث والوصايا والهبات وغيرها .
طبعا مع الوقوف عند كل فرع من الفصول وتبيان المقصود منه شرعا كتعريف البكر هي لم تزل بكارتها بأي مزيل كان نكاحا أوقفزة مثلا. ولا يغفل أبدا استهلال الوثيقة مثل الحمد لله وعلى بركة الله شرح مصطلحات وثيقة النكاح من مثل الحمد لله وعلى بركة الله وتوفيقه الكريم وبمنه الجميل.
وعن التوطئة الفقهية يورد أركان النكاح الخمسة التي بدونها لاينعقد أي نكاح وهي : المهر والصيغة والزوجان ثم الولي.
ومايثير الاعجباب حقا في مؤلف أبي الشتاء على الفرعونية أنه لم يغفل حتى بعض الدقائق ما أورده في وجوب ثبوت الزوجية عند ايراد مصطلح المعرفة التامة في صلب الوثيقة هذا اذا كان الأمر عاديا من خلال رؤية الزوج والزوجة عينا بينا أما اذا تعذرالأمر من مثل اذا كانت الزوجة من ذوات الحجاب فان الموثق يقول يعرفون الزوجين معرفة تنبغي في حق كل واحد منهما شرعا ومعنى هذا أن الشهود يعرفون الزوج ذاتا ونسبا واسما بخلاف الزوجة نسبا واسما فقط ولايعرفون ذاتها لأنها محتجبة عنهم.
ان أبي الشتاء الغازي الحسيني استند في تأليف هذا الكتاب على الوثائق الفرعونية ومماجاء في الاستهلال هذا شرح للوثائق العدلية التي جمعها الفقيه الموثق المفتي أبوعبد الله سيدي محمد دعي فرعون ابن أحمد بناني المتوفى بفاس عام 1261ه وقد اتبع منهاجا حصره بنفسه فيما يلي :
– بيان غامض الألفاظ.
– ايضاح ما خفي من الأشكال والرسوم.
– تمييزأركان وشروط كل عقد على حدة.
– بيان بعض الحكايات التي لايشملها الاشهاد.
– ذكرماتحتاج اليه كل وثيقة من الأحكام الشرعية والقوانين الجاري بها العمل.
– بيان كيفية الأداء والخطاب على الرسوم.
من تصفحنا للجزئين يتبين أن أبي الشتاء موسوعة مطلع على أمهات وفروع الفقه المالكي لقد ذكر الكثير من الفقهاء والمفتين منهم عبد القادر الفاسي والقصار والونشريسي وسيدي ابراهيم الفيلالي والسراج وغيرهم وابن لب بالنسبة للأندلسيين.
انه لم يتوان في تبيان بعض الدقائق من مثل التفريق بين عرف فاس وعمل فاس ناهيك عن تبيان الكلمات لغة واصطلاحا وشرعا مثل الخلع ولم يفته أن تكلم عن الرقيق كمؤرخ للظاهرة.
أتى في العديد من المرات بشرو ح التاودي لللامية  واستدل بأحكام القضاة من مثل القاضي المكناسي وذكر ابن هارون.
وضمن المصطلحات أيضا التوليج ومعناه بالاضافة للاشارة لبعض القوانين من مثل ضريبة المباني والمنشور العدلي.
تعرض أيضا لوكالة الخصام قبل 1925 ذكر ابن عاصم وخليل والعمل الفاسي.
2- تحرير العقود مضمونا:
ان المتمعن في كتاب من جزئين – التدريب على تحرير الوثائق العدلية وثيقة وشرح نجد أنه يشمل مواضيع أساسية مهد له بمدخل .بين فيه ماتشتمل عليه كل وثيقة من الأحكام الشرعية وما يطلب فيها من القوانين المرعية.
– فنبه على الوسائل المحدثة في التوثيق
– تبيين كيفية الأداء والخطاب على الرسوم
بالنسبة للجزء الأول.
* المجموعة الأولى وتشتمل على جانبين باب وثائق الزواج ووثائق انحلال عقد الزواج
.بالنسبة للصنف الأول وتشتمل على نماذج وثائق للزواج بالبكر ونماذج للزواج بالثيب ونماذج وثائق متعلقة بالزواج .
وبالنسبة للصنف الثاني  وتشتمل على نماذج وثائق للطلاق ونماذج وثائق متعلقة بالتطليق علىالزوج ونماذج وثائق لمستندات فسخ الزواج للرضاع ونماذج وثائق لمستندات انهاء زواج المفقود ونماذج للرجعة والمراجعة.
وبالنسبة للصنف الثالث وثائق الولادة وتشتمل علىنماذج وثائق متعلقة بالنسب ونماذج وثائق متعلقة بالحضانة ونماذج وثائق متعلقة بالنفقة علىولد صغير لغيرالمنفق.
وبالنسبة للصنف الرابع وثائق الأهلية والنيابة الشرعية وضمنه عدة وثائق لهذاالصنف.
وبالنسبة للصنف الخامس وضمنه وثائق الميراث.
* المجموعة الثانية وتشتمل على وثائق متعلقة بالمعاملات المالية وضمنها.  
الصنف الأول. وضمنه نماذج وثائق الملكية والحيازة.
الصنف الثاني وضمنه نماذج وثائق للبيوعات .
الصنف الثالث .وضمنه وثائق للتصيير.
الصنف الرابع. وضمنه وثائق للقسمة –المخارجة – والمناقلة.
الصنف الخامس . وثائق لاجارة العمل والجعل.
* المجموعة الثالثة وتتعلق بوثائق للوكالة.
* المجموعة الرابعة وثائق مختلفة من مثل اشهاد بزوال البكارة لبنت بسبب عارض مفاجئ .
بالنسبة للجزء الثاني صنف بدوره الى ست مجموعات :
* المجموعة الأولى وضمنها وثائق تتعلق بالأحوال الشخصية.
* المجموعة الثانية وضمنها وثائق متعلقة بالوثائق المالية.
* المجموعة الثالثة  وضمنها وثائق متعلقة بالتبرعات والضمان والسلف.
– نماذج وثائق متعلقة بالتبرعات .
-نماذج وثائق متعلقة بالضمان  -الكفالة الشخصية –
-نماذج  متعلقة بسلف الخير والاحسان – القرض –
المجموعة الرابعة  وضمنها وثائق متعلقة بالجراحات والقتل والقذف.
المجموعة الخامسة وضمنها وثائق نسخ الرسوم والتعريف بالأشخاص.
واستدل في غير مامرة باللامية واتحفة وخلبل ومنظومة الرسموكي والعمل الفاسي والنوازل موردا أقوال الشراح من مثل الشيخ التاودي والشيخ الميارة ناهيك عن القرآن والسنة .استشهد بالقرآن والسنة وبعلم اللغة والنحووالبلاغة.
مع الاتيان ببعض العبارات الدالة دلالة دقة ومنطق مما يجعلها مقبولة شرعا وصحيحة.
ولقد ثنى أبي الشتاء وبين الأهمية البالغة للوثائق الفرعونية بأنها المنهج المتبع عند الموثقين بالمغرب وعليها مساطر عدوله.
فالتقسيم الذي اتبعه هو نفس تقسيم فقهاء المالكبة عند كلامهم عن الوثائق والعقود: البيع والنكاح عقدان يتعلق بهما قوام العالم لأن الله سبحانه خلق الانسان محتاجا الى الغذاء ومفتقرا الى النساء فيجب على كل مكلف أن يعلم مايحتاج اليه من بيع وغيره.
الفقه الذي أتى به أبي الشتاء في الجزئين هوالفقه الذي بنيت عليه العقود وبه رسمت الوثائق فمعرفته طريقة لمعرفة مايصلح من الوثائق ومايبطل منها .
ومنه عندما تكلم عن كيفية كتابة عقود السلم أتى بتعريف فقهي لعقود السلم وأورد شروط السلم السبعة وبتوفرها يكون السلم صحيحا ثم عدد أنواع عقودالسلم وكيفية تحريروثائقها.
ومنه عندما تكلم عن عقود الشركة تكلم عن أنواع عقودالشركات .شركة المعاوضة وشركة العنان وشركة الحنايطية وذكر الشروط التي تجب ونماذج الصكوك منها.
 وهكذا في كل باب من أبواب الفقه المتداولة .مستثنيا الرهن والقرض ولست أدري ماسبب ذلك 

One thought on “الوثائق الفرعونية أوالتدريب على تحرير الوثائق العدلية وثيقة وشرح // كتب فقهية

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s